social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 5, Numéro 10, Pages 197-222
2004-06-01

المشكلات الإنتاجية والتسويقية لزراع النخيل بولاية بسكرة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الكاتب : بشير بن عيشي .

الملخص

يستهدف هذا البحث إلى التعرف على المشكلات التي تواجه زراع النخيل بولاية بسكرة من الانتاج الى تسويق المحصول، مع بيان دور الجهاز الإرشادي الزراعي في مواجهة تلك المشكلات ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استقصائية على عينة من 64 مزارعا تم اختيارهم من ثلاث فروع زراعية رئيسية بالولاية. وتم جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة بطريقة المقابلة الشخصية لزراع العينة، وتم التحليل بالاستعانة بأساليب الانحدار البسيط والنسب البسيطة للوقوف على العوامل المتسببة في المشكلات وللوقوف على الاختلافات القائمة بين الزراع في جميع المناطق لتحديد نوعية المشكلات التي تواجههم. ويعرض البحث أهم نتائج هذه الدراسة وبعض التوصيات الضرورية لمعالجة هذه المشكلات. This study attempts to determine and indentify production and marketing problems facing date producers in Biskra region with emphasize on the role played by agriculture extension to solve these problems. How ever, particular consideration to are differences and the interaction between these problems and agricultural policy is given to achieve the study objectives ;a sample of 64 date growers were selected randomly from three major areas in Biskra region. The research findings are presented and discussed with recommendation to develop date production in the region.

الكلمات المفتاحية

المشكلات الإنتاجية، التسويقية، زراع النخيل، ولاية بسكرة.