social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 5, Numéro 10, Pages 55-84
2004-06-01

السياحة وأهمية التسويق السياحي حالة: السياحة في الجزائر

الكاتب : ساهل سيدي محمد .

الملخص

تشكل المعالم الأثرية والحضارية المتواجدة بالجزائر أحد الأشكال السياحية الأصيلة لكونها فريدة ومتميزة. فهي تمثل موردا اقتصاديا واجتماعيا هذا إذا أحسنت العناية به واستغلاله لتمكين الجزائر من تنويع صادراتها. كما أنَ السياحة تلعب دورا هاما في ترسيخ الهوية الوطنية والانتماء الثقافي والحضاري للجزائر حيث تعتبر بمثابة همزة وصل ما بين الماضي والحاضر ورصيدا ثقافيا أصيلا يسمح بإرساء فرص التبادل الثقافية ومجالا تتبادل فيه التجارب والخبرات ما بين الشعوب. إن ضرورة التسويق السياحي تمليه متطلبات البحث عن التنمية الدائمة. فالتسويق كأداة إدارية إذا أحسن العمل به سيمكن من انتقاء استراتيجية تسمح بالنهوض بالقطاع السياحي الجزائري وترقيته للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي. Les sites et monuments historiques en Algérie constituent une forme de tourisme originale, unique et différente ainsi q’une ressource économique et sociale indéniable qui peut permettre à l’Algérie de diversifier ses exportations. Comme elles constituent aussi un vecteur identitaire original qui permet l’échange de cultures et d’expériences entre les peuples. De ce fait, le marketing touristique s'avère comme un outil de gestion indispensable pour une recherche de développement durable. Sa bonne mise en œuvre permettrait le choix et l’adoption d’une stratégie pour la promotion du secteur touristique en Algérie afin qu’il puisse participer éventuellement au développement économique et social du pays.

الكلمات المفتاحية

السياحة، التسويق السياحي، الجزائر.القطاع السياحي الجزائري.