social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 5, Numéro 10, Pages 7-20
2004-06-01

مؤسسات التعليم والتكوين في الجزائر رؤية لواقع تعليمي متغير واستراتيجية تحقيق توازنه

الكاتب : حسين لوشن .

الملخص

الدورة الاجتماعية التي قطعتها مؤسسات التعليم والتكوين في الجزائر خلال مراحل زمنية متعاقبة، تثبت مدى التطور الملحوظ الذي شهدته في هياكلها القاعدية، وقواها المالية والمادية والبشرية، والنوعي في آلياتها التنظيمية، وبرامجها التعليمية... وطبقا لهذا التحسن الكمي والنوعي، لقد جاء دور المؤسسات التعليمية والتكوينية، ليعكس درجة ما أسهمت به فعلا في بناء الأفراد، وهو الأمر الذي حصن موقعها وعلاقتها بالمجتمع، بصورة لا يمكن التقليل من قيمتها، لأن الرسالة التي تؤديها رائدة وعظيمة، إذا ما لقيت العناية والتكفل الذي تستحقه. في ضوء هذه الرؤية المتكاملة، يتضح أن أغلب الأحداث والمجريات والظروف التي أحاطت، توحي بوجود واقع تعليمي متغير، وهو ما يضع مؤسسات التعليم والتكوين في الجزائر على محك هذا الواقع، الذي رسمت له إستراتيجية لتحقيق توازنه، وهي ما تتطلب تساندا كبيرا بين كل المؤسسات والأطراف الفاعلة في المجتمع، سيما في الوقت الراهن. Le processus social qu’a traversé l’institution de l’enseignement et de la formation en Algérie pendant des périodes successives, illustre le développement remarquable de l’infrastructure de base, des forces financières, matérielles et humaines ; ainsi que la qualité des mécanismes organisationnels. A la lumière de cette amélioration tant quantitative que qualitative, apparaît le rôle de l’institution éducative et de formation, son apport effectif dans la formation de l’individu et le renforcement de son statut vis à vis de la société. A travers cette vision globale des choses, il s’avère que l’institution éducative en Algérie est soumise aux changements des événements de la réalité algérienne et tributaire d’une stratégie équilibrante, impliquant ainsi la participation de toutes les institutions de la société.

الكلمات المفتاحية

مؤسسات التعليم والتكوين، الجزائر،التحسن الكمي والنوعي، واقع تعليمي متغير،