مجلة التنمية البشرية
Volume 1, Numéro 3, Pages 1-17
2011-02-15

نمط الشخصية وعلاقتـه بالدافـعيـة للإنـجـاز لتلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : هني الحاج احم الحاج احمد .

الملخص

نظراً للتغيرات الاجتماعية و الثقافية التي مر بها المجتمع الجزائري في الحقبة التي وضعت فيها بذور خلق مراهقه اليوم ، والتي صاحبها سلوكات غير سوية زادت من انخفاض معدلات الإنجاز لدى فئة المراهقين نتيجة لاكتسابهم سمات شخصية غير سوية في ظل إهمال أسس و مبادئ التنشئة الإجتماعية ، بمبرر أن كل اهتمام هياكل الدولة انصب حول محاولات إستقطباب الأمن وإعادة الاستقرار لأفراده ، بالإضافة إلى التغيرات التي طرأت على المنظومة التربوية في البرامج والمواد وطرق تدريسها و حجمها الساعي التي نادت به الهيئات االتربوية العليا كضرورة لمواكبة التطور العلمي و التكنولوجي العالميين، مما يبرز أهمية التركيز على الأنماط الشخصية لأفراد المجتمع كوسيلة فعالة لتقويم سلوكهم وتوجيههم إلى خدمة ذواتهم وخدمة مجتمعهم.

الكلمات المفتاحية

نمط الشخصية ،الدافعية للإنجاز ، التعليم الثانوي،