رفوف
Volume 5, Numéro 2, Pages 186-206
2017-06-30

مكانة اللغة العربية في برامج التعليم الأصلي بالجزائر

الكاتب : خديجة حالة .

الملخص

شهدت الجزائر بعد الاستقلال فراغا ثقافيا مهولا، تجلت معالمه في تفشي الأمية والجهل؛ لكن الدولة الجزائرية الفتية وإيمانا منها بأهمية ودور التربية والتعليم اللذان يعدان أساس كل تنمية، بادرت إلى تجنيد وتعبئة كل الإمكانات المتاحة لها آنذاك، رغم الظروف المادية والبشرية الصعبة للغاية التي كانت تعيشها، حيث عرفت تضاعف أعداد التلاميذ المسجلين. وهو ما يفوق قدرة الجزائر على تلبية احتياجاتهم، فتم إنشاء تعليم ذو طابع إسلامي مُعرب، أطلق عليه اسم التعليم الأصلي أشرفت علية وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، التي تولت مسؤولية التعليم باللغة العربية لبرامج وزارة التربية الوطنية نفسها، مع التوسع في اللغة العربية والبرامج الإسلامية.

الكلمات المفتاحية

مكانة اللغة العربية ,الجزائر, برامج التعليم الأصلي

التعليم الأصلي والهوية

حالة خديجة . 
ص 417-451.