مجلة التنمية البشرية
Volume 1, Numéro 6, Pages 60-87
2016-03-15

مستوى ممارسة مديري المدارس الأساسية للمهام الإشرافية وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في مدينة الخمس/ ليبيا

الكاتب : إبراهيم علي العبرود سارة . محمد حسن العمايرة .

الملخص

هدفت الدراسة معرفة مستوى ممارسة مديري المدارس الأساسية للمهام الإشرافية وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المعلمين في مدينة الخمس/ ليبيا، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداتي الدراسة وهي عبارة عن استبانه تألفت في صورتها النهائية من (70) فقرة موزعة على مجالات الدراسة الثمانية، وتكونت عينة الدراسة من (180) معلم في المدارس الأساسية في الخمس/ ليبيا ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الممارسات الإشرافية التي يمارسها مديري المدارس الأساسية مرتبة تنازلياً على النحو الآتي: مجال العلاقات الإنسانية، مجال التخطيط، مجال تطوير المناهج، مجال النمو المهني للمعلمين. بينما جاء ترتيب مجالات الرضا الوظيفي لدى المعلمين المدارس الأساسية مرتبة تنازلياً على النحو الآتي: مجال العلاقة بالمسؤولين، ومجال طبيعة العمل وظروفه، ومجال تحقيق الذات، وأخيراً مجال الجوانب المادية، وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة ( 0.05=) بين ممارسة المدراء لمهامهم الإشرافية والرضا الوظيفي لدى المعلمين

الكلمات المفتاحية

الممارسة الإدارية، المهام الإشرافية ، الرضا الوظيفي ، معلم الطور الأساسي،