مجلة التنمية البشرية
Volume 1, Numéro 6, Pages 30-45
2016-03-15

أساليب تقويم الوضعية الإدماجية لدى أساتذة التعليم الإبتدائي على ضوء المقاربة بالكفاءات

الكاتب : فيزازي موفق .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى معرفة واقع إستخدام أساتذة التّعليم الإبتدائي لأساليب تقويم الوضعية الإدماجية لمادّة اللّغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات، من خلال معرفة الفروق إن وجدت بين الأساتذة في صياغة أسئلة إنتاج النص بإختلاف المؤهل العلمي والأقدمية؛ كما تهدف إلى فهم وتحليل أسئلة الإختبارات بأسلوب تحليل المحتوى، والتّنبؤ بمدى تحقّق الأهداف التّربوية وفق المعايير التي يستند إليها الأستاذ في صياغته للأسئلة. وعليه يصوغ الباحث إشكالية الدّراسة على النحو التّالي: "هل يوجد إختلاف في أساليب تقويم الوضعية الإدماجية لمادة اللغة العربية لدى أساتذة التّعليم الإبتدائي وفق المقاربة بالكفاءات؟" 1. "هل توجد فروق بين أساتذة التّعليم الإبتدائي في أساليب تقويم الوضعية الإدماجية لمادّة اللّغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغيّر المؤهّل العلمي؟" 2. "هل توجد فروق بين أساتذة التّعليم الإبتدائي في أساليب تقويم الوضعية الإدماجية لمادّة اللّغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات تعزى إلى متغيّر الأقدمية ؟" وبإستخدام الأسلوب الإحصائي (tet-t) تبين أنه: "لايوجد إختلاف في إستخدام أساتذة التّعليم الإبتدائي لأساليب تقويم الوضعية الإدماجية لمادّة اللّغة العربية وفق المقاربة بالكفاءات."

الكلمات المفتاحية

الوضعية الإدماجية، أساليب التقويم ،المقاربة بالكفاءات، اللغة العربية