مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 11, Numéro 1, Pages 171-187

المسرح البريشتي وأثره في المسرح المغربي مرتجلة" شميشا للا" لمحمد الكغاط نموذجا

الكاتب : وديجــى رشيـــد .

الملخص

إن مسرح بريشت Brecht ينطوي على دروس وتعاليم سياسية جاءت لتقلب مفاهيم المسرح التقليدي وذلك باحترام منظومة تجمع بين التنظير والممارسة، وترمي إلى تنوير أفكارنا وعاداتنا باعتمادها على اتجاه تعبيري درامي هولا ما أطلق عليه تسمية المسرح الملحمي، لذلك فهو قد جاء لنقد المسرح الأرسطي التقليدي والسعي إلى طرح قيم جمالية مغايرة.(1) ومن ثم فإن أي عمل درامي لدى بريشت Brecht لا يدعوا إلى المساهمة أو التواصل، وإنما يدعوا إلى فرجة تتطلب الملاحظة النقدية، واتخاذ الموقف اللازم الذي يدعوا بدوره إلى التحدي والفعل(2). ونظرية بريشت Brecht ترفض المسرح الأرسطي الذي يورط المتفرج في سلسلة من التجارب العاطفية الانفعالية، في مقابل ذلك إلى إثارة المتفرج لتحويله إلى مساهم في نقد ما يراه، وجعله مشتركا ومتورطا نقديا.

الكلمات المفتاحية

المسرح، البريشتي، أثره، المسرح المغربي، مرتجلة، شميشا للا، محمد الكغاط، نموذجا