مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 11, Numéro 1, Pages 285-299
2014-05-10

الصورة الحقيقية والصورة المجازية في القرآن الكريم عند سيد قطب

الكاتب : محاوي كريمة . كرومــي لحســن . حبــار مختــار .

الملخص

عُرف سيد قطب بنظرية التصوير الفني في القرآن، وكان لها صداها في الدراسات القرآنية من بعده. إن قراءته المتميزة للقرآن نابعة من نظرته التصويرية التي جعلته يكتشف خبايا جمالية في النص القرآني. والتصوير عنده هو القاعدة الأساسية في التعبير القرآني؛ ذلك أن القرآن الكريم، في نظره، يعبر بالصورة عن كثير من مواضيعه على اختلافها. ويمكن تمييز نوعين من الصوَر القرآنية من خلال قراءة سيد قطب الجمالية للقرآن، إحداها اصطلحنا على تسميتها الصورة الحقيقية، وهي التي تعتمد في عرضها أساليب علم المعاني من تقديم وتأخير وحذف وذكر..، أما الثانية فهي ما أسميناها الصورة المجازية وهي التي تعتمد أساليب علم البيان من استعارة وكناية وتشبيه..

الكلمات المفتاحية

الصورة، الحقيقية، الصورة، المجازية، القرآن الكريم، سيد قطب