دراسات وأبحاث
Volume 5, Numéro 11, Pages 218-228
2013-06-15

جودة المنتج كمرتكز للتأثير على السلوك الشرائي للمستهلك النهائي دراسة حالة مؤسسة ترافل لمشتقات الحليب

الكاتب : إيمـــــان ايرايــــن .

الملخص

المـلخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين جودة المنتج والسلوك الشرائي للمستهلك النهائي بالتطبيق على منتجات مؤسسة ترافل لمشتقات الحليب. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة من المستهلكين بولاية البليدة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (P≤0.05) بين جودة المنتج وأبعاد متغير السلوك الشرائي للمستهلك النهائي (خلق الرغبة في الشراء، تحسين الصورة، تحقيق الولاء). وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات كان من بينها ضرورة خلق الالتزام لدى القيادات العليا في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بالتغيير وتطبيق أحدث الطرق والأساليب من اجل الارتقاء بالمنتج والوصول الى تنافسية من حيث جودته مقارنة بباقي المؤسسات، ووضع خطط إستراتيجية للجودة في كل المؤسسات الاقتصادية تنطلق من احتياجات المستهلك.

الكلمات المفتاحية

جودة المنتج، السلوك الشرائي، المستهلك النهائي.