مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 11, Numéro 1, Pages 65-86
2014-05-10

واقع العملية التعليمية بين مطرقة القديم وسندان المعاصرة

الكاتب : سهـــل ليلـــى .

الملخص

يتناول هذا المقال واقع العملية التعليمية التي يقصد بها الإجراءات والنشاطات التي تحدث داخل الفصل الدراسي، والتي تهدف إلى إكساب المتعلمين معرفة نظرية أو مهارة عملية أو اتجاهات إيجابية، فهي نظام معرفي يتكون من مدخلات ومعالجة ومخرجات؛ فالمدخلات هم المتعلمون، والمعالجة هي العملية التنسيقية لتنظيم المعلومات وفهمها وتفسيرها، وإيجاد العلاقة بينها وربطها بالمعلومات السابقة، أما المخرجات فتتمثل في تخريج طلبة أكفاء متعلمين( ). ولقد ركزت العملية التعليمية على أهمية التفاعل بين المعلم والمتعلم، وضرورة أن يحترم كل منهما العقد الذي يربطهما، كما ركزت على محتويات المادة الدراسية، التي ينبغي أن تكون متماشية مع مستوى التلاميذ العقلي، وتعمل على تنمية مهاراتهم المعرفية وفق الأهداف المسطرة مسبقا. ونظرا لأهمية كل من المعلم والمتعلم والمادة الدراسية، وطريقة التدريس، وكونهم من أبرز مكونات العملية التعليمية رأينا أن نلخص واقعهم بين القديم والحديث.

الكلمات المفتاحية

واقع، العملية، التعليمية، مطرقة، القديم، سندان، المعاصرة