مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 10, Numéro 1, Pages 289-303
2013-07-07

العجائبية في رواية" سرادق الحلم والفجيعة" لعز الدين جلاوجي

الكاتب : ماي أمال .

الملخص

الرواية فن مفتوح، مرن فضفاض، أقرب لحوت الأسطورة في قدرته على ابتلاع أجسام كاملة، فالرواية خطاب يتعدى سلطة مؤلفه بأصوات متعددة تتجاوز المعنى الباختيني، بل النص الروائي اليوم يتقاطع بين النص والتاريخ، بين المتخيل والواقع تقاطع الحدود الفاصلة بين عالم أنشأه فرد ثابت واهما أنه يملكه ويحكم حدوده، وزمن أرحب وأعقد لا يملك الفرد التحكم في مساراته. وعليه تسعى هذه المداخلة للوقوف على معمارية الكتابة العجائبية القائمة على تطويع الفنتازي والماورائي وتثير فضوله المعرفي، وتغريه للدخول في عوالمها السردية قصد اكتشاف المخبوء واستنطاق المسكوت عنه في النص والواقع. والرواية الجزائرية عامة والجلاوجية خاصة ركبت موجة التجريب والحداثة السردية واستعانت بالعجائبية لتصور الواقع على ما كان وما لم يكن، فما هي حدود الواقعي والعجائبي في رواية" سرادق الحلم والفجيعة""؟ وما هي جمالياته؟

الكلمات المفتاحية

العجائبية، رواية، سرادق، الحلم، الفجيعة، عز الدين، جلاوجي