مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 14, Pages 144-158

قدرة المدرب علي تطبيق برنامج تعليمي لسباحتي الصدر و الحرة في المرحلة العمرية من 08 الي 09 سنوات وعلاقتها بمستوي التعلم الحركي

الكاتب : محمد قراطبي .

الملخص

تعد السباحة من الفعاليات الرياضية ذات الأهمية البالغة التي يمكن لكلا الجنسين من ممارستها في كل مراحل العمر كما أن تعلمها لا يتأثر بمراحل النمو الزمني والبدني والعضلي فهي رياضة شمولية ولعل القليلين هم الذين يدركون ما للسباحة من فوائد متعددة لذا من الضروري للإنسان أن يتعلم حركات السباحة حتى يجعل الماء مكانا طبيعيا يستمتع بفوائده الصحية والترفيهية ويحافظ على صيانة وحياة الآخرين فيما لو احتاج الأمر إلى ذلك كما تعود السباحة بالفائدة على الطب في معالجة بعض الأمراض التي تصيب المفاصل والاسترجاع عند الرياضيين. إن تعليم السباحة وتدريب السباحين الناشئين تساهم فيها عدة عوامل التي يجب أن تتوفر وهي حوض الماء أو المسبح الثقة في النفس عند السباح الناشئ معلم ومدرب السباحة والأغذية الجيدة ويعد معلم ومدرب السباحة هو الركيزة الأساسية في عملية تعليم وتدريب السباحين الناشئين ومن أجل الارتقاء بمستوى السباحين الناشئين يجب أن تتوفر لدى مدرب السباحة لهته الفئة العمرية الصغرى كفاءة مهنية وعلمية عالية وخبرات في مجال تخصصه وصفات المدرب الناجح والدراية الكافية بالتطورات الحاصلة في مجال التدريب الرياضي وخصوصية هاته الرياضة وخصائص ومميزات النمو للفئة العمرية فالإعداد والتحضير الجيد للسباحين الناشئين يتطلب على أن يكون هذا المدرب كفؤا ناجحا في عمله. لذا فمن الضروري تعليم وتلقين هذه الرياضة التي لا تخفى فوائدها على أي كان، وحتى إن خفيت فالعلم لا يمكن أن يكون نكرة وبالتالي السباحة رياضة عظيمة لابد أن تعطى حقها وتعطي لأهلها. فالسباحة تعمل على توظيف جميع العضلات والمفاصل بصفة متوازنة و بدون جهود كبيرة وتطوير عملية التنفس بطريقة منتظمة وشعورية بين مرحلتي الشهيق و الزفير, وهى نشاط بدني يساعد على مقاومة الغرق في الوسط المائي لهذا ينبغي إن تندمج ضمن النظام التربوي للأطفال في المدرسة , هذا الفرد يسمح بتقليص عدد حوادث الغرق. وأيضا إجادة السباحة شرط أساسي ووسيلة للممارسة الرياضات المائية المختلفة، و حتى يتعلم الأطفال السباحة جيدا يجب وضع إستراتيجية تعلم واسعة بالإضافة إلى تخطيط برامج منظمة تنظيما جيدا في دروس تربوية تلائم الخصائص البدنية للأطفال وتسمح لهم باكتساب ما أمكن من المهارات الحركية و المعرفية ولا تكتسب هذه الصفات إلا بفضل تكوين بدني ورياضي متنوع ومعمق ولا تأتى إلا بمرور على المراحل القاعدية الأساسية لتعلم السباحة، و خاصة بتأكيد على المرحلة الأولى المسماة الاعتياد على الوسط المائي ، وانطلاقا من هنا نتمكن من بلوغ مرحلة تعلم أنواع السباحة الأربعة، و المعلم الجيد هو المعلم الذي يبذل قصار جهده حتى لا يمّر مرور الكرام على هذه المرحلة و يستغل مشروعه التربوي إلى أقصى حد . يتمثل عملنا في دراسة تاثير البرنامج التعليمي على سرعة تعلم المهارات الاساسية للسباحة وسرعة تعلم السباحة الحرة في المرحلة العمرية من 06الى 09 سنوات ثم القيام بالاختبارات لمعرفة مستوى التعلم الحركي الذي لحق إليه المتعلمين.

الكلمات المفتاحية

قدرة المدرب علي تطبيق برنامج تعليمي لسباحتي الصدر و الحرة في المرحلة العمرية من 08 الي 09 سنوات وعلاقتها بمستوي التعلم الحركي