مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 14, Pages 105-114
2017-06-15

العلاقة بين درجات السلوك العدواني والمهارات النفسية لدى تلاميذ الطور الثانوي.

الكاتب : عبد الله نجايمي نور الدين .

الملخص

ملخص: حاولنا من خلال هذه الدراسة التطرق إلى: "العلاقة بين درجات السلوك العدواني والمهارات النفسية لدى تلاميذ الطور الثانوي". تهدف هذه الدراسة إلى ابراز على العلاقة بين درجات السلوك العدواني والمهارات النفسية لدى التلاميذ، واتبع الباحثان منهج الدراسات السببية المقارنة، واشتملت عينة البحث على (278) تلميذ في الطور الثانوي موزعين على عينتين، تم اختيارها بطريقة مقصودة، واستخدم الباحثان مقياسين: مقياس السلوك العدواني ومقياس المهارات النفسية من إعداد الباحثان، وأسفرت هذه الدراسة على وجود علاقة عكسية بين الدرجة الكلية لمقياس السلوك العدواني وكل بُعد من أبعاد مقياس المهارات النفسية. * الكلمات الدالة: البرامج التربوية الرياضية، السلوك العدواني، المهارات النفسية، الطور الثانوي. * Abstract: We have tried through this study addressed to: "The relationship between the degree of aggressive behavior and mental skills of the students of the secondary stage." This study aims to highlight the relationship between the degree of aggressive behavior and mental skills of the students, and follow the researchers approach causal comparative studies, and included a sample search on the 278 pupils in the secondary phase distributed on two samples, have been selected unintended way, the researchers used two measures: a measure of aggressive behavior the measure of psychological skills to prepare researchers, this study resulted in the existence of an inverse relationship between the total score of the scale of aggressive behavior after all of the psychological skills scale dimensions. * Key words: Educational Sports Programs, Aggressive Behavior, Psychological Skills, The Secondary Phase.

الكلمات المفتاحية

البرامج التربوية الرياضية، السلوك العدواني، المهارات النفسية، الطور الثانوي