Revue Des Sciences Humaines
Volume 20, Numéro 4, Pages 361-380
2009-12-31

تسيير الوثائق الإدارية

الكاتب : ابن عطية نادية .

الملخص

أحسّت معظم الدول في العالم، بأهميّة الوثائق الإدارية المنتجة وما تحتويه من قيمة علمية وتاريخية، منذ إنشائها إلى غاية تقرير مصيرها النهائي " الحذف" أو " الحفظ الأبدي ". وبذلك أصبح تسيير الأرشيف في عمريه الأوّل والثاني، الشاغل المجيب، ،عن قصور لوحظ كثيرا داخل الإدارات، جهلا منها لأهمية الوثائق الإدارية، و كذا لأساليب ومعايير، موحدة للعمل في هذا المجال. ومع فرض تطبيق تكنولوجيا المعلومات في عالم الأرشيف، وجبت ضرورة توضيح طرق تسيير الوثائق الإدارية، وفقا لتطوّر نشاطات الإدارات كمّا و كيفا.

الكلمات المفتاحية

الوثائق الإدارية - " الحذف" أو " الحفظ الأبدي - تسيير الأرشيف - تكنولوجيا المعلومات