مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 18, Numéro 2, Pages 265-292
2014-09-04

محاولة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية في الجزائر

الكاتب : رفيقة حروش .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى وضع تصور مقترح لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية الجزائرية، وذلك بعد القيام بوصف وتشخيص لواقع هذه المؤسسات باستخدام أسلوب التحليل النظامي الذي يساعدنا على تفكيك النظام (المؤسسة التربوية) إلى مدخلات وعمليات ومخرجات وتغذية راجعة. يرتكز التصور المقترح على إنشاء مجموعة من اللجان على مستوى كل مؤسسة تربوية تتمثل في لجنة توكيد الجودة، ولجنة ضبط الجودة، ولجنة إدارة الجودة، والتي يكون عملها مساندا لعمل المجالس المتواجدة في هذه المؤسسات، كما أنّ تطبيق هذا التصور يجب أن يكون عبر مراحل متسلسلة وواضحة، حيث تبدأ بمرحلة التوعية ثم مرحلة التخطيط وتليها مرحلة التطبيق وأخيرا مرحلة التقويم.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، المؤسسات التربوية، تصور مقترح