مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 18, Numéro 2, Pages 217-240
2014-09-04

أدوات البحث عبر الويب في خدمة اليقظة الإستراتيجية للمؤسسات

الكاتب : عبد المجيد قدي . رتيبة نحاسية .

الملخص

تتضاعف المعلومات على الويب بمعدل غير عادي، كما أن الوسائل التي يتم من خلالها نقل المعلومات عبر الويب هي في تزايد أيضا. وفي هذا السياق، تجد المؤسسات نفسها أمام التحدي المتمثل في الحمل الزائد للمعلومات، حيث يصعب عليها أكثر فأكثر معرفة إذا كانت تلك المعلومات التي تم الحصول عليها هي معلومات ملائمة أم لا. لهذا، تحتاج المؤسسة إلى أن تتجهَّز بنظام اليقظة الاستراتيجية الذي يسمح لها بجمع، تخزين، تحليل ونشر المعلومات لأغراض استراتيجيـــــــــــة. ويعتبر البحث عن المعلومات عبر شبكة الويب، الاختيار الأمثل للمؤسسة، من منطلق أنه يُمَّكِنها من الحصول وبسرعة على المعلومات التي تحتاجها. ومن أجل ذلك، يجب على المؤسسة أن تستعمل عدد معين من الأدوات التي ستساعدها لإتمام هذه المهمة. في هذه المقالة، قدمنا تصنيفا حسب الفئات لأدوات البحث عن المعلومات عبر الويب، الضرورية لتنفيذ سيرورة اليقظة الاسترتيجية.

الكلمات المفتاحية

الحمل الزائد من المعلومات، اليقظة الإستراتيجية، الـويب، أدوات البحث