مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 18, Numéro 2, Pages 167-196
2014-09-04

المزيج الترويج وأهميته في تنشيط السياحة العلاجية بالجزائر حالة مؤسسة التسيير السياحي لحمام ريغة

الكاتب : مراد زايد . بلقاسم تويزة .

الملخص

تعتبر صناعة السياحة من الصناعات الرائدة والسباقة إلى انتهاج أسس ومبادئ التسويق الحديث باعتبارها تمثل جوهر الصناعة الخدمية، والسياحة العلاجية تعد من أول وأقدم أنواع السياحة التي عرفها الإنسان منذ القدم وذلك لارتباطها بالعلاج باستخدام المياه الحموية. وعليه يهدف هذا المقال إلى دراسة أساليب الترويج السياحي والوقوف على واقع سياسات المزيج الترويجي للمؤسسة قيد الدراسة، عرضا وتحليلا، لتدعيم نقاط القوى فيها، واقتراح ما يمكن به معالجة وتجنب سلبيات هذا البرنامج التسويقي، حتى تتمكن المؤسسة من إشباع حاجات السياح وتلبية رغباتهم، وتحقيق مستويات عالية من الرضاء عن مستوى الخدمات المقدمة والتي لها علاقة مباشرة بولاء العميل، فيرتفع بارتفاع مستوى الخدمة المقدمة له، مما يؤدي زيادة ولائه للمؤسسة، فيستمر في تعامله ويوسع من نطاقه. وهذا يؤدي إلى زيادة الأرباح الناتجة عن استمرارية التعامل، فتحقق المؤسسة أهدافها، وتضمن بقائها واستمرار نشاطها، لأن العميل هو رأس مال المؤسسة الذي لا يفنى.

الكلمات المفتاحية

الإعلان السياحي، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، الترويج الإلكتروني السياحة العلاجية (العلاج الحموية).