المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 4, Pages 15-26
2016-09-30

أثر الدافعية الداخلية و الفعالية الذاتية على التعلم المنظم ذاتيا عند تلميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية تيزي وزو

الكاتب : دوقة احمد . بوبكر ليلى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الدافعية الداخلية و الفعالية الذاتية على التعلم المنظم ذاتيا حسب الجنس و المستوى الدراسي و التخصص عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. أجريت الدراسة على 464 تلميذ و تلميذة ) 169 ذكور، 295 إناث( بأربع ثانويات من ولاية تيزي وزو أين تم تطبيق ثلاث مقاييس )مقياس الدافعية الداخلية، الفعالية الذاتية، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا(. أبرزت النتائج وجود تأثير دال للدافعية الداخلية و الفعالية الذاتية على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، و أن هناك تفاعل بين العاملين في تأثيرهما على التعلم المنظم ذاتيا . L’étude vise à explorer l’impact de la motivation intrinsèque et de l’auto efficacité sur l’apprentissage auto régulé en fonction du genre des élèves du cycle secondaire. L’échantillon d’étude se compose de 464 élèves dont 169 garçons et 295 filles de 4 lycées différents de la wilaya de Tizi-Ouzou, où trois échelles de mesure ont été administrées (Motivation intrinsèque, auto efficacité, apprentissage auto régulé). Les résultats démontrent un effet significatif de la motivation intrinsèque et de l’auto efficacité sur l’apprentissage d’une part et une interaction significative entre ces deux facteurs sur l’apprentissage auto régulé d’autre part

الكلمات المفتاحية

الدافعية الداخلية، الفعالية الذاتية، الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات الماوراء معرفية، التعلم المنظم ذاتيا. Motivation intrinsèque, auto efficacité, apprentissage auto régulé, stratégies cognitives, stratégies métacognitives.