المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 3, Pages 81-92
2016-05-30

الأسس المعتمدة في اختيار معلمي اللغة العربية وسبل الرفع من مستوى كفايتهم التدريسية بالجزائر

الكاتب : دبابي بوبكر .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة نقل التجربة الجزائرية لتطوير اللغة العربية من خلال تطوير معلميها، وذلك بتسليط الضوء على معايير اختيار معلمي اللغة العربية بالجزائر واستراتيجيات تكوينهم وتأهيلهم قبل الخدمة و أثناءها، وذلك من خلال التعرض إلى أهم المؤسسات الجزائرية الموكلة بهذه المهمة مع عرض أهم الإختلالات الموجودة في التوظيف والتكوين - مقارنة بالتجارب الواردة في الأدب النظري للموضوع - هذه الإختلالات أدت إلى ضعف كبير في اللغة العربية لدى المعلمين أنفسهم ناهيك عن تلاميذهم )من وجهة نظر الباحث(، وفي الأخير خُتمت الدراسة ببعض المقترحات للرفع من مستوى المعلمين وبالتالي الرفع من مستوى اللغة العربية في الجزائر بصفة عامة. The study aimed to present the Algerian case in developing Arabic language through developing its teachers level, focusing on the criteria and the training strategies used to select/employ the teachers before and during their career, these criteria & training strategies have been taken from the education institution in charge - The study dealt with the main mistakes in the employment & training as well as comparing the Algerian experience with other countries experience – These mistakes led to a significant weakness in the level of the Arabic language teachers themselves, and their students accordingly (from the researcher’s perspective). The study has been concluded with some suggestions for developing the level of the teachers and the level of the Arabic language in Algeria in general.

الكلمات المفتاحية

اختيار المعلمين - اللغة العربية - الكفايت التدريسية