المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 3, Pages 65-80
2016-05-30

العلاقة بين أبعاد الدافعية الأكاديمية واستراتيجيات حل المشكلات لدى طلبة السنة الأولى جامعي

الكاتب : اليازيدي فاطمة الزهراء . لوزاني فاطمة الزهراء .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي العلاقة بين أبعاد الدافعية الأكاديمية واستراتيجيات حل المشكلات لدى عينة من طلبة السنة الأولى جامعي بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان مقياس الدافعية الأكاديمية للدراسات الجامعية لفاليراند وآخرون ) Vallerand et al )1989 . ومقياس استراتيجيات حل المشكلات لنزيه حمدي ) 1997 (. حيث قامت الباحثتان بحساب الخصائص السيكومترية للمقياسين. وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب معامل الارتباط بيرسون. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية بين كل من الدافعية الأكاديمية، الدافعية الداخلية، الدافعية الخارجية وبين استراتيجيات حل المشكلات. كما كشفت عن وجود علاقة عكسية بين غياب الدافعية الأكاديمية وبين استراتيجيات حل المشكلات. This study aimed at investigating the relationship between factors of academic motivation and strategies of problem solving of a sample of students in the first year from the university DJELALI BOUNAMA in KHEMIS MILIANA. To achieve the aim of the study, the researchers used the scale of academic motivation of Vallerand et al. (1989) and the scale of strategies problem solving of NAZIH HAMDI (1997). Where they focused on identifying on characteristics psychometric of the two scales. The results of study revealed that there is a statistically significant correlation between academic motivation, intrinsic, extrinsic motivation and strategies problem solving. Also, results revealed that there is inverse statistically significant correlation between amotivation and strategies problem solving.

الكلمات المفتاحية

الدافعية الأكاديمية، الدافعية الداخلية، الدافعية الخارجية، غياب الدافعية، استراتيجيات حل المشكلات. academic motivation, intrinsic motivation, extrinsic motivation, amotivation, strategies problem solving.