المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 3, Pages 49-64

تقويم الكتاب المدرسي لمادة التاريخ لمرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : العقون كمال الدين . بوزيد محمد فارح .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقويم الكتاب المدرسي لمادة التاريخ للسنة الثالثة والرابعة والخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين .وقد انصبت تساؤلات الدراسة حول معرفة مدى مساهمة كتاب التاريخ لهذه السنوات في تحقيق الكفاءة الختامية وكذا معرفة مدى توفر المعايير العالمية للكتاب من حيث الشكل المحتوى وأساليب التقويم. للإجابة على أسئلة الدراسة تم تصميم استبيان لتقويم الكتاب المدرسي تم تطبيقه على عينة من معلمي التعليم الابتدائي بمختلف رتبهم يعملون في بعض مدارس مدينة المسيلة؛ وقد تم التوصل من خلالها هذه الدراسة إلى أن الكتاب المدرسي للسنتين الثالثة والرابعة يسهمان في تحقيق كفاءات المادة الختامية بدرجة متوسطة أما الكتاب المدرسي للسنة الخامسة فإنه يسهم في تحقيق كفاءات المادة الختامية بدرجة عالية. وأن الكتاب المدرسي للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي يتوفر على المعايير العالمية من حيث الشكل المحتوى وأساليب التقويم بدرجة متوسطة. L’étude vise à évaluer le manuel d’histoire de la troisième، quatrième et cinquième année de l’enseignement primaire selon l’avis des enseignants. Les questions de cette étude vise à connaitre la contribution du manuel scolaire de l’histoire dans l’élaboration de la compétence finale، ainsi que le respect des critères internationales relatifs à la forme et contenu du livre et les styles d’évaluations. Pour répondre aux questions de l›étude، un questionnaire a été conçu pour évaluer le manuel scolaire، il a été appliqué sur un échantillon d›enseignants du primaire، des différents corps et grade، de la wilaya de m’sila. Les résultats obtenus démontrent que la contribution des manuels scolaires de la 3ème et 4 ème dans la réalisation de la compétence finale et moyenne، et elle est élevé pour le manuel scolaire de la 5 ème année. Aussi، l’étude a démontré que les manuels de la 4ème et 5 ème année répondent d’une manière moyenne aux critères internationales relatifs a la forme، le contenu et les styles d’évaluations.

الكلمات المفتاحية

تقويم الكتاب المدرسي -التاريخ -التعليم الابتدائي