مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 7, Numéro 7, Pages 78-98

تأثير بعض أساليب التغذية الراجعة باستعمال الفيديو في تعلم بعض مهارات السباحة الحرة عند المبتدئين سن 6-9 سنوات ذكور

الكاتب : قاسمي بشير .

الملخص

أردنا من خلال هذه الدراسة التعرف على تأثير بعض أساليب التغذية الراجعة في تعلم بعض مهارات السباحة الحرة عند المبتدئين، وقد اخترنا كل من التغذية الراجعة (المتزامنة، الفورية المدعمة، و المرجأة المدعمة) وكذا للتعرف على أحسنها تأثيرا لدى المبتدئين سن 06-09 سنوات بولاية وهران ( الجزائر). تم اختيار العينة بالطريقة المقصودة حيث بلغ قوامها(48) سباحا مبتدءا، وزعوا بالتساوي وعشوائيا إلى ثلاث مجموعات تجريبية هي (التغذية الراجعة المتزامنة 12 سباح، المجموعة الثانية: التغذية الراجعة الفورية المدعمة 12 سباح ، المجموعة الثالثة: التغذية الراجعة المرجأة و المدعمة 12 سباح ، كما ضمت المجموعة الضابطة أيضا 12 سباح، استخدمنا اختبارات مقننة لمهارات السباحة، وهي متكونة من اختبار أول ( الطفو ) و اختبار ثاني ( الانزلاق الأمامي فوق سطح الماء ) اختبار ثالث ( الانزلاق الأمامي مع حركة الرجلين). بعد حساب الأسس العلمية مجددا، قمنا بالتجريب على مجموعات البحث لمدة شهرين، بواقع حصتين في الأسبوع (مدة الحصة التعليمية الواحدة ساعة و15 دقيقة)، استعنا في تحليل النتائج على المعادلات الإحصائية التي تسمح لنا بالإجابة على الأسئلة المطروحة والتأكد من الفرضيات ولهذا الغرض استخدمنا اختبار(ت) للعينات غير المستقلة، وأيضا اختبار التحليل التباين الأحادي، وكذلك اختبار توكي للمقارنات البعدية لنتوصل إلى النتائج الآتية: - تفوق القياسات البعدية على القياسات القبلية في جميع المجموعات التجريبية بما في ذلك المجموعة الضابطة. - استخدام أساليب مختلفة من التغذية الراجعة أثرت إيجابا على تعلم بعض المهارة في السباحة الحرة. - استخدام أسلوب التغذية الراجعة المدعمة هو الأفضل في تعلم هذه المهارات. - استخدام أسلوب التغذية الراجعة الفورية المدعمة هو الأفضل في تعلم هذه المهارات. ا

الكلمات المفتاحية

التغذية الراجعة المتزامنة، الفورية، المرجأة، الفيديو، التعلم، السباحة.