المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 4, Numéro 1, Pages 261-280
2016-01-30

أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الطلبة الجامعيين. دراسة تجريبية بورقلة

الكاتب : عواريب لخضر . عميرات فاطمة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي قائم على الإرشاد المتمركز حول العميل لتنمية الثقة بالنفس لدى الطلبة الجامعيين، وقد تم تطبيق البرنامج على عينة من طلبة السنة الأولى تخصص اقتصاد وتسيير، حيث تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين المجموعة التجريبية ) 12 ( طالبا وهي المجموعة التي تم تعريضها للبرنامج الإرشادي، والمجموعة الضابطة ) 12 ( طالبا تم حجب البرنامج عنها، ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على مقياس الثقة بالنفس والبرنامج إرشادي من إعداد الباحثة، ولقد دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات أفراد المجموعة التجريبية على الدرجة الكلية لمقياس الثقة بالنفس قبل وبعد تطبيق البرنامج، وكذلك بالنسبة للقياس البعدي والتتبعي، في حين لا توجد فروق في القياسين القبلي و البعدي بالنسبة للمجموعة الضابطة. L’étude vise à construire un programme pour le développement de la confiance en soi chez les étudiants universitaire. Le programme à été appliqué sur un échantillon d›élèves de première année en économie et gestion, divisé en deux groupes, un groupe expérimental (12 élèves), qui a été exposé au programme, et un groupe de contrôle (12) étudiants à qui on n›a pas appliqué le programme. Les résultats montrent qu’il ya des différences significatives entre le groupe expérimental et le groupe de contrôle dans le score total de mesure de confiance en soi avant et après l’application de programme, alors qu’il n’y a pas des différences significatives entre les mesures du groupe de contrôle, avant et après l’application du programme.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي ف- الثقة بالنفس -الطلبة الجامعيين