Revue Des Sciences Humaines
Volume 20, Numéro 4, Pages 27-63
2009-12-31

أثر تدريس العلوم باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

الكاتب : أحمد القادري سليمان . خالد الدهون بشاير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس العلوم بالنموذج المنظومي المعرفي الشامل مقارنةً بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم العلمية وفي تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي . تكونت عينة الدراسة من ثماني شعب من طلبة الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية في مديرية تربية لواء الكورة. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (160) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، مثلت أربع شعب المجموعة التجريبية، والأربع الأخرى مثلت المجموعة الضابطة، تم تدريس المجموعة التجريبية وحدة الضوء من كتاب العلوم للصف الرابع باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل ، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية. وتم تطوير اختبار يغطي المفاهيم العلمية الواردة في وحدة الضوء تكوّن من(25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه وثباته حيث بلغ معامل ثباته (0.84) ، كما تم تطوير مقياس لمهارات التفكير العلمي ، و تم التأكد من صدقة بعرضه على مجموعة من المحكمين، وتم التأكد من ثباته عن طريق إعادة تطبيقه وبلغ معامل ثباته (0.82). كما جرى تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير العلمي قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء من تطبيقها، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات الطلبة القبلية والبعدية على الاختبارين، واستخدم تحليل التباين المصاحب ( ANCOVA) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a =0.05) تعزى لطريقة التدريس في اكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية ولصالح طريقة التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل، و للتفاعل بين الجنس و طريقة التدريس لصالح إناث المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a =0.05) تعزى لطريقة التدريس في تنمية مهارات التفكير العلمي ولصالح طريقة التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل، في حين لم تظهر أثرا للتفاعل بين الجنس و طريقة التدريس في ذلك. وفي ضوء نتائج الدراسة تم التقدم بجملة من التوصيات ذات العلاقة

الكلمات المفتاحية

تدريس العلوم - النموذج المنظومي المعرفي الشامل - اكتساب المفاهيم العلمية - تنمية مهارات التفكير العلمي - طلبة الصف الرابع الأساسي