Revue Des Sciences Humaines
Volume 20, Numéro 4, Pages 07-26
2009-12-31

برامج تربية الاختيارات: تعريفها، مصادرها وأهميتها في بناء المشروع المدرسي والمهني عند الشباب

الكاتب : بوسنة محمود . تارزولت عمروني حورية .

الملخص

إن تبني المنحى التربوي للتوجيه في السبعينات أدى إلى تطوير برامج تربية الاختيارات. تعتبر هذه البرامج عبارة عن تطبيقات نفسية - بيداغوجية ضرورية لمساعدة الشباب في بناء مشاريعهم المدرسية والمهنية. إن هذا المقال يهدف إلى التعريف بهذه البرامج، حيث سنتعرض بالمناقشة إلى كل من الظروف التاريخية التي ساهمت في ظهورها ومصادرها وأهدافها والنتائج الميدانية لبعض الدراسات التقييمية لها. إن تبني المنحى التربوي للتوجيه في السبعينات أدى إلى تطوير برامج تربية الاختيارات. تعتبر هذه البرامج عبارة عن تطبيقات نفسية - بيداغوجية ضرورية لمساعدة الشباب في بناء مشاريعهم المدرسية والمهنية.

الكلمات المفتاحية

برامج تربية الاختيارات - المشروع المدرسي والمهني -الشباب