المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 3, Numéro 2, Pages 189-212
2015-09-30

الملمح الاجتماعي العاطفي لدى طفل ما قبل المدرسة المصاب باضطراب الكلام )التاتاة( دراسة حالة في الروضة

الكاتب : مقداد اميرة .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الكفاءات الاجتماعية و صعوبات التكيف لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة المصاب باضطراب الكلام )التأتأة(. و من اجل هذا اعتمدت الدراسة على أداتين هما دراسة الحالة و البروفيل الاجتماعي العاطفي PSA( (. و قد أسفرت نتائج الدراسة على أن كلتا الحالتين تشترك في نقص الكفاءات الاجتماعية و صعوبة التكيف العام. حيث سجلت كلتا الحالتين درجات منخفضة و قريبة في مجملها من الحد الأدنى للمنطقة المتوسطة Zone normative للبروفيل و هو مطابق لنتائج المقابلات التي أجريت مع أسرتي الحالتين و مربيات The theme study involves around the socio-emotional feature of a child who is suffering from the more speech disorders prevalent, that is stuttering. The research is an attempt to reveal the social competence and adjustment difficulties for a pre-school child, who is suffering from this disorder. In fact, this study relies on two tools: a case study and the social and emotional profile. The results of the research involved in both cases share: first, the reasons of the emergence of speech disorder, and secondly both cases suffer from attachment disorder results (Trouble de l›attachement) resulting from the relational disorder (Pathologie du lien).

الكلمات المفتاحية

الملمح الاجتماعي العاطفي – اضطراب الكلام )التاتاة( – طفل مل قبل التمدرس. socio-emotional profile – preschool child - speech disorders