المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 3, Numéro 2, Pages 165-188
2015-09-30

الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدرسة الابتدائية دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بولاية مستغانم

الكاتب : مسعودي امحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدرسة الابتدائية بولاية مستغانم من وجهة نظرهم، ومدى اختلافهم باختلاف جنسهم، مكان عملهم وأقدميتهم في التعليم. وقد تكونت عينة الدراسة من 346 معلما ومعلمة قاموا بالإجابة على أسئلة استبيان الفاعلية الذاتية للمعلمين. وقد تم التأكد من صدق أداة الدراسة بطريقة صدق المحتوى من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين في العلوم التربوية، كما تم التحقق من ثباتها بطريقة الاتساق الداخلي للفقرات، حيث بلغ معامل الثبات للأداة )ألفا كرونباخ( ) 0.89 ( والذي يعد مناسبا لغرض الدراسة. أسفرت نتائج الدراسة أن مستوى الفاعلية الذاتية لدى المعلمين كان مرتفعا، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الفاعلية الذاتية للمعلمين مهما كان جنسهم، مكان عملهم أو أقدميتهم في التعليم. وقد عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات استنادا إلى النتائج التي تمخضت عنها. The Purpose Of This Study Was To Investigate Teachers Self-Efficacy In Mostaganem, In The Light Of Variables: Gender, Place Of Work And Teacher Experience. Three Hundreds And Forty Six Teachers Is Participated In This Study By Completing Teacher Self-Efficacy Questionnaire, A Group Of Specialists In Educational Sciences Tested The Instruments Validity And Reliability Through Test, Internal Consistency. The Reliability Coefficient Was 0.89. And Which Is Appropriate To The Purpose Of The Study. The Results Of The Study Revealed That Teachers Described Themselves As Have High Self Efficacy. There Are No Differences With The Statistical Significance Between The Teachers According To Variables: Gender, Place Of Work And Teacher Experience. Finally, The Study Ended By Offering A Number Of Recommendations For Practice And Research.

الكلمات المفتاحية

الفاعلية الذاتية ، الفاعلية الذاتية لدى المعلمين Self-Efficacy, Teacher Self-Efficacy