المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 3, Numéro 2, Pages 143-164
2015-09-30

علاقة تقدير الذّات بالكفاءات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي

الكاتب : بوزقزي رزيقة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين تقدير الذات عند الأستاذ و الكفاءات التدريسية و ذلك من خلال البحث عن دور تقدير الذات للأستاذ أثناء ممارسته للفعل التعليمي . للتحقق من أهداف الدراسة استخدمنا مقياسين: تقدير الذات للمعلم و الكفاءات التدريسية من إعداد الباحثة. اعتمدت الدراسة على عينة قوامها 300 أستاذ و أستاذة جميع التخصصات )أدبي، علمي، تقني(، اخترت بطريقة عرضية قصدية من ) 15 ( خمسة عشر ثانوية من ولاتي بومرداس والجزائر وعلى أساس الفرضيات التالية : • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات والكفاءات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي. • انبثقت منها الفرضيات الجزئية التالية : • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات وكفاءات التخطيط لدى أساتذة التعليم الثانوي. • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات وكفاءات تنفيذ الدرس لدى أساتذة التعليم الثانوي. • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين تقدير الذات وكفاءات إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الثانوي. وقد خلصت الدراسة إلى أن: فرضيات الدراسة لم تتحقق لدى أفراد عينة الدراسة المبحوثة: • * لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين تقدير الذات والكفاءات التدريسية فكانت قيمة الارتباط 0.01 وبذلك لم تتحقق الفرضية الأساسية . • لم تتحقق الفرضيات الجزئية المنبثقة عنها لذلك تم قبول الفرض البديل. L’objectif de la présente étude est la recherche de la réaction entre l’estime de soi de l’enseignant et les compétences d’enseignement. cela à travers la recherche du rôle de l’estime de soi de l’enseignant pendant l’exercice de l’acte éducatif. L’étude est basé sur un échantillon de 300 enseignants sélectionnés a partir de 15 lycées des wilaya d’alger et de boumerdes dans tontes les spécialités. Nous avons conclus qu’il n’y a pas de corrélation entre l’estime de soi et les compétences d’enseignement . Les hypothèses partielles n’ont pas été satisfaites ; par conséquent nous avons accepté l’hypothèse alternative.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذّات -الكفاءات التدريسية -أساتذة التعليم الثانوي