المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 4, Pages 129-148
2014-11-30

استراتيجيات التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الاطفال المصابين بصعوبات تعلم القراءة الذين تتراوح أعمارهم بين 9و 10 سنوات

الكاتب : بوفلاح كريمة .

الملخص

يلعب ميكانيزم التعرف على الكلمات المكتوبة دورا هاما في المعالجة المعرفية اثناء عملية القراءة ، لإكساب الطفل إمكانية التعرف على الكلمات كخطوة أولى و فهم ما يقرأه بعد ذلك ،حيث يركز الطفل اساسا على ثلاثة استراتيجيات بطريقة متكاملة و متتابعة من خلال التمييز البصري لكافة الكلمات المكتوبة و التفاعل الكامل مع النص هذا يؤدي الى تطور عملية القراءة ، فأي صعوبة على مستوى هذه الاستراتيجيات يمكن أن تؤثر على الاخرى وبالتالي تؤدي الى صعوبات تعلم القراءة، لذلك يهدف بحثنا هذا الى تحليل استراتيجيات التعرف على الكلمات المكتوبة التي يلجا اليها الاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة مقارنة مع الاطفال العاديين. Résumé : le mécanisme d’identification des mots écrits joue un rôle important dans le traitement ognitif pendant le processus de la lecture, il permet l’enfant d’acquérir la capacité à reconnaître es mots comme une première étape afin de comprendre ce qu’il a lu, où l’enfant se concentre principalement sur trois stratégies, d’une manière séquentielle par la discrimination visuelle pour tous les mots écrits et l’interaction complète avec le texte qui permet l’élaboration du processus de lecture. Toute difficulté au niveau de ces stratégies peut conduire à des difficultés d’apprentissage de la lecture. De ce fait, la recherche à pour but d’analyse des stratégies d’identification des mots écrits utilisés chez les enfants qui ont des difficultés d’apprentissage.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعرف على الكلمات المكتوبة -الاطفال المصابين بصعوبات تعلم القراءة

فاعلية برنامج إرشادي في خفض السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال الصم بمدينة بورتسودان تتراوح أعمارهم ما بين (6 -9) سنوات

إبراهيم عبد الحميد أدم .  الحاج زينب عمر محمد أحمد .  عبد الحليم مها أحمد . 
ص 110-128.