المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 4, Pages 15-40

المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة و علاقتها بسوء التوافق الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين في السنة الثانية ثانوي - دراسة مقارنة بين المتوافقين و غير المتوافقين دراسيا -

الكاتب : اقروفة صفية .

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية علاقة المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة بسوء التوافق الدراسي لدى المراهقين المتمدرسين في السنة الثانية ثانوي- مقارنة بين المتوافقين و غير المتوافقين دراسيا- ببعض ثانويات ولاية الجزائر. بلغ حجم العينة من 200 فردا بحيث 100 فرد من المتوافقين و 100 من غير المتوافقين دراسيا استخدم مقياس التوافق الدراسي لتلاميذ التعليم الثانوي، ومقياس المخططات . )YSQ-S المعرفية المبكّرة غير المكيفة الذي صممه جيفري يونغ ) 1998 • اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوافقين و غير المتوافقين دراسيا فيما يتعلق بالدرجة الكلية لمقياس المخططات المبكرة غير المكيفة لصالح التلاميذ الغير متوافقين دراسيا الأكثر مساهمة في ظهور » الرفض والانفصال « • المخططات النابعة من ميدان مشكلة سوء التوافق الدراسي وهما : الحرمان العاطفي، مخطط الانعزال الاجتماعي. التي تدّل درجة تأثيرهما على أنهما يمثّلان مشكلا للتلاميذ الغير متوافقين دراسيا. أما المخططين : التخلي/عدم الاستقرار، الحذر/التعدي، فتدّل درجة تأثيرهما على أنهما يلعبان دورا هاما في حياة التلاميذ غير المتوافقين. • المخططات المبكرة غير المكيفة و المساهمة سوء التوافق الدراسي حسب تصنيف يونغ تنبع من عدم إشباع الحاجة إلى الأمن المتعلق بالارتباط بالآخرين، تعود 16 الى الممارسات التربوية السالبة التي تلقّاها هؤلاء التلاميذ الغير متوافقين دراسيا والتي كانت مصدرا لنشوء تلك المخططات. الكلمات المفتاحية: المخططات المبكرة غير المتكيفة، سوء التوافق المدرسي، المراهقين La présente étude vise l’illustration de la relation entre Schémas précoces inadaptés le mal ajustement scolaire la taille de l’échantillon est constitué de 200 élèves parmi eux il y a 100 élèves ajustes et 100 d’autres non-ajustes . afin de recueillir des donnes on a fait recours a des outils de mesures qui sont comme suivant : l’échelle de l’ajustement scolaire،et le questionnaire des Schémas précoces inadaptés de Young (YSQ-S1). - les résultats de la recherche indiquent nettement des différences statistiquement significatives entre les élèves ajustés et nonajustés en faveur des élèves non-ajustés en ce qui concerne le taux globale au questionnaire des Schémas précoces inadaptés. - les schémas découlant du domaine «Rejet et séparation » contribuent beaucoup plus a l’apparition de mal-ajustement scolaire, ces schémas sont : Carence affective et Isolement social ou le dégrée de son impact signifie qu’ils représentent un problème pour les élèves non-ajustes. - concernant les deux autres schémas : Abandon / instabilité et Méfiance /abus،le dégrée de leurs impact signifie qu’ils jouent un rôle important dans la vie les élèves non-ajustes. - les Schémas précoces inadaptés qui ont contribué beaucoup plus a l’apparition de mal-ajustement scolaire sont de sources de frustration d’un besoin fondamental qui est le besoin a la sécurité lies au autres selon la classification de Young﴾ 1999﴿ . les pratiques éducatives négatives reçues par les élèves ajustés et non- ajustés ce qui était une source pour l’apparition de ces schémas.

الكلمات المفتاحية

المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة - سوء التوافق الدراسي - المراهقين المتمدرسين - السنة الثانية ثانوي - -