المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 3, Pages 151-172
2014-06-30

علاقة استراتيجيات المقاومة بالضغط لدى المراهق المقدم على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط

الكاتب : تواتي نوارة .

الملخص

تحاول هذه الدراسة استكشاف استراتيجيات المقاومة التي يستعملها التلاميذ المقدمين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط لتسيير الضغوط النفسية الناتجة عن هذا الموقف الضاغط، و قد أجريت هذه الدراسة على عينة من التلاميذ الذين يدرسون في إكمالية البرتقال المتواجدة في وسط مدينة البليدة، و الذين يبلغ عددهم 34 تلميذ يتراوح سنهم ما بين 13 و 17 سنة من الجنسين و هم بصدد اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط و من أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استعمال استبيان إدراك الضغط ل ) Levenstein et Al 1993 ( لقياس مدى معايشة التلميذ المقبل على امتحان هام مثل امتحان شهادة التعليم المتوسط للضغط النفسي،كما تم استخدام مقياس استراتيجيات المقاومة ل ) paulhane et neissier 1994 ( لقياس الاستراتيجيات الأكثر استخداما من طرف هؤلاء التلاميذ و الأكثر فعالية. و بعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى النتائج التالية: معظم أفراد العينة يعيشون تحت ضغط كبير نتيجة التأهب لاجتياز هذا الامتحان، بحيث جاءت درجات استبيان إدراك الضغط مرتفعة، كما اتضح أن هؤلاء التلاميذ يستعملون بصفة كبيرة الإستراتيجيات المرتكزة على الانفعال مقارنة بالاستراتيجيات المرتكزة على حل المشكلات، غير أنه ظهر أن كل هذه الاستراتيجيات لا تبدو فعالة للإنقاص من حدة الضغط الذي يعيشه التلميذ، إلا إستراتيجية التأنيب الذاتي التي يلجأ إليها بدرجة قليلة، و �لكن وجودها يرتبط بشكل دال مع درجة إدراك الضغط و ذلك بصفة 152 طردية، بحيث كلما ارتفعت نسبة استعمال هذه الإستراتيجية رافقها ارتفاع إدراك الضغط. ومن هنا يبدو جليا أهمية برامج التحضير لهذا الامتحان الذي يقوم به المختص النفسي في مختلف دور الشباب. This research aims to find out using of coping strategies by they are going to have the finel formal exam , and they are in the last of moderate school ; in order to lead their psychological pressure during this situation Thirty four pupils at BOURTOUKGAL moderate school in BLIDA who are between 13 and 17 years old , have been dealed this study Twe tests has been used with this sample , the first one was LEVENSTEIN’S questionnaire (1993 & all ) which measures the psychological pressure degree’s of those pupils , and the second one was meant to know the main usefulcoping strategies , using PAULHANE & NEISSIER test (1994). After the statistical treatement , results includ a highlevels on pressure ’s questionnaire , which meand all pupils live with a high pressure because of this exam ; and they show a big using of three strategies thinking strategy . Whereas , all strategies couldn’t be effective anough to limit from this pressure of those pupils , accept for self blaming strategy , that they didn’t use it so much ; but it has significance with pressure’s perception , that means the high using of this strategy is comanied with a big level of pressure , and according tothis results , it seems that psychologist’s workin young clubs has an importance in well preparing for that exam .

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات المقاومة - الضغط -المراهق - امتحان شهادة التعليم المتوسط