المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 3, Pages 117-130
2014-06-30

عمل المختص النفسي العيادي مع الأطفال التوحديين. الخصوصية و التكامل

الكاتب : بن موفق فتيحة .

الملخص

التطورات و التنوعات النظر ية في علم النفس سبل يمكنها إثراء التدخلات العلاجية مع المفحوصين، و ضمان أفضل النتائج، خاصة إن كان الأمر يتعلق باضطرابات تتطلب تدخلات متعددة التخصصات، بسبب ما تحمله تلك الاضطرابات من فرضيات سببية عديدة و معقدة، وكذا عرضية متنوعة. و من أمثلة هذه الاضطرابات، نجد التوحد الذي يلفت مؤخرا اهتماما واسعا من طرف المختصين و الباحثين على اختلاف تخصصاتهم و ميولهم النظر ية. و لما كان التوحد اضطرابا في التواصل، و أكثر أعراضه ظهورا هو مشكل التواصل اللفظي وصعوبة تحصيل المكتسبات البيداغوجية أساسا، فكثيرا ما نجد الأولياء، و �لكن أيضا المختصين، يركزون في التدخلات الموجهة لأبنائهم على تلك التي تعنى أساسا بإعادة التأهيل و تستوحى من التقنيات النفسية التربو ية، و النفسية البيداغوجية. متجاهلين بذلك ما قد تحمله الدينامية العلائقية المحيطة بالطفل من عوامل مؤثرة في تطور اضطرابه أو تحسنه. فلا يخفى علينا أنه مهما تعددت الفرضيات التفسير ية حول اضطرابات الطيف التوحدي، بيولوجية كانت أو بيئية، فإن الخصوصيات التي تفرق بين فرد و آخر، الاختلافات العرضية، وغير ذلك، لا بد أن يكون تفسيره منبثقا من مصدر آخر، غير بيولوجي حتما و غير مادي، و إنما من الخصوصيات التي عاشها و تأثر بها كل من الفرد و محيطه في التبادلات التي ميزت علاقاتهم. و من هنا، أردنا، و من خلال محاولة بناء برنامج علاجي عيادي للتدخل مع الأطفال التوحديين، استظهار شيئين: أحدهما أهمية العمل الدينامي و العلائقي المختلف، و في نفس الوقت، المتكامل مع الطرق التربو ية و التأهيلية. و الآخر إذن، هو «خصوصية » عمل المختص النفسي العيادي ضمن فر يق متعدد التخصصات.L’évolution et les enrichissements qu’a connus la psychologie, en matière de techniques d’intervention ou de théories explicatives visaient à améliorer les résultats des prises en charges des différents patients, face aux divers troubles, notamment ceux qui nécessitent des interventions multidisciplinaires ; à cause de la complexité des symptômes, et/ou des hypothèses explicatives des différents troubles. Parmi ces troubles ; nous pouvons retrouver les troubles du spectre autistique, lequel, étant essentiellement un trouble de la communication, souvent verbale, autant que non verbale, associé à des difficultés d’acquisition ; nous constatons que les parents, mais aussi les professionnels, s’orientent essentiellement vers des techniques éducatives, psychopédagogiques, et rééducatives, omettant ainsi l’importance du rôle que joue la dynamique relationnel dans tout type de trouble, même si des hypothèses biologiques ou environnementales y sont de mise : deux personnes autistes ne se ressemblent pas, dans leurs difficultés, capacités, symptômes, … la spécificité de chacun trouve place dans son lien à son environnement et ses relations. C’est ainsi que nous avons essayé de mettre en place un protocole de prise en charge « clinique » pour les enfants autistes, en tentant de mettre en exergue deux aspects : 1. L’importance de l’intervention concernant l’aspect de la dynamique relationnelle, indépendamment mais en complémentarité avec des techniques éducatives et rééducatives. 2. La spécificité du travail du psychologue clinicien au sein d’une équipe pluridisciplinaire.

الكلمات المفتاحية

توحد، المحيط، برنامج ا �لكفالة العيادية، الدينامية العلائقية Autisme, environnement, protocole de prise en charge clinique, dynamique relationnelle