المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 2, Pages 113-130
2014-04-01
الكاتب : أقنيني أسماء .
تكشف هذه الدراسة عن تقويم الكتاب المدرسي للغة العربية الخاص بالتلميذ للسنة الخامسة ابتدائي و دوره في تلبية حاجات التلاميذ المعلقين سمعيا بدرجة شديدة جدا،و تهدف إلى محاولة التعرف على تصنيفات الحاجات التي يمكن لهذا الكتاب توفيرها للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية أكثر من تسعين ديسبال و الفروق في معدل التقويم بحسب المعلمين و التلاميذ لذلك تم تطبيق مقياس لتقويم كتاب اللغة العربية الخاص بالتلميذ على عينة تضمنت ثلاثون معلما و تطبيق استبيان الحاجات على خمسون تلمي ذ م ع ا ق س م ع ي ا . و أخيرا بينت النتائج عدم وجود فروق بين تكرارات المعلمين و تكرارات المتعلمين المعاقين سمعيا و بالتالي توافق بعد تقويم الشكل العام للكتاب المدرسي مع تقويم الحاجات الأولية للإعاقة السمعية و وجود فروق بين تكرارات المعلمين و التلاميذ التي تدل على عدم توافق تقويم محتوى الكتاب المدرسي مع تقويم ال حاجات ا ل ا جت م ا ع ي ة و ا ل ن ف س ي ة و ا ل ت ع ل ي م ي ة ا ل ت و ا ص ل ي ة
كتاب اللغة العربية - التلاميذ - المعاقين سمعيا - الخامسة ابتدائي
براهيمي سعاد
.
حمري أمال
.
ص 35-61.
أقنيني أسماء
.
ص 67-75.
أوريدة قرج
.
ص 237-262.
أ.د. مطهري صفية
.
د. سكران عبد القادر
.
ص 22-34.