المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 165-193
2014-01-30

الضغط النفسي المدرك وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى اساتذة التعليم المتوسط في ظل المناخ التنظيمي لاصلاح المنظومة التربوية

الكاتب : نويشي فاطمة الزهراء .

الملخص

يتناول هذا البحث العلاقة بين الاحتراق النفسي والضغط النفسي الناجم عن المناخ التنظيمي للإصلاحات سنة 2003 للمنظومة التربو ية لدى أساتذة التعليم المتوسط ، و لتحقيق تم استخدام كل من سلم الضغط المدرك �لكوهن و المتكون من 14 بند، مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش المتكون من 22 بندا ،يقيس الأبعاد الثلاثة للاحتراق النفسي و هي الإجهاد الانفعالي، نقص الشعور التعاطفي و تدني الإنجاز الشخصي، ومقياس المناخ التنظيمي ليكارت و المتكون من 12 بندا، و يقيس الأبعاد التالية الإطار و الهيكل، المسؤولية، الجزاء، المخاطرة، دفء العلاقات الاجتماعية و المؤازرة. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين الضغط المدرك و الاحتراق النفسي و عدم وجود علاقة ارتباطيه بين الاحتراق النفسي و المناخ التنظيمي .كما استنتجنا أن الضغط الناجم عن الإصلاحات يعد أحد عوامل الاحتراق لدى أساتذة التعليم المتوسط حيث كانت درجة الاحتراق النفسي عالية لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي /أساتذة التعليم المتوسط /الضغط النفسي /المناخ التنظيمي/ إصلاحات المنظومة التربو ية / قطاع التربية .