المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 1, Numéro 2, Pages 117-128

تنمية عادات العقل عند طفل التربية التحضيرية

الكاتب : لورسي عبد القادر . زرقي عائشة .

الملخص

يشهد العصر الحالي تطورا كبيرا في جميع مناحي الحياة ، لذا بات يعرف بعصر الانفجار المعرفي، هذا التقدم والتطور شمل جميع الميادين .هذا ما يفرض على مؤسساتنا التعليمية العمل على تكوين اجيال قادرة على مواكبة هذه التغيرات ومواجهة تحديات هذا العالم . و يعد الاهتمام بتنمية التفكير لدى المتعلمين من أبرز الحلول التي اعتمدت لمواجهة متطلبات الحياة اليومية لهذا العصر، من خلال تطوير تفكيره بالاعتماد على استراتيجيات حديثة بدلا من الاعتماد على الحفظ والتلقين وملآ أذهان المتعلمين بالمعارف والمعلومات، حيث أن تنمية التفكير لدى المتعلمين يقودهم الى الرقي و التقدم وفي خضم موجة الاهتمام بتنمية التفكير ) التفكير الناقد ، الابداعي( ظهر اتجاه فكري جديد في امريكا يدعو الى تحقيق عدد من النواتج التعلمية، وعرف هذا الاتجاه فيما بعد باتجاه عادات العقل حيث تسمح عادات العقل للمتعلمين بمرونة البحث عن الاجابة عندما لا يمت �لكون الاجابة، كما تضمن ديمومة أكثر للتعلم ويبقى مدى الحياة. تهدف الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية برنامج تعليمي لتنمية عادات العقل ) ارثر كوستا وبينا كليك( ) عادة المثابرة، جمع البيانات باستخدام الحواس ، عادة التخيل( لدى تلاميذ قسم التحضري سن ما قبل التمدرس ) - 5 6 سنوات( ولتحقق من هذا الهدف تم التعرف على ما اذا كانت هناك عادات العقلية متضمنة في المنهاج لسنة 2008 من خلال تحليل ا �لكفاءات والقدرات الخاصة بأنشطة المنهاج ) المحادثة والتعبير، الر ياضيات، القراءة والكتابة، الرسم، التربية العلمية والتكنولوجية( وتم التوصل الى وجود عادتين فقط في المناهج )عادة التخيل، عادة حب الاستطلاع( والتركيز على تنمية حاستين فقط هما السمع والبصر، وسوف يتم الاعتماد على المنهج التجريبي و يتم اختيار عينة البحث بطر يقة عشوائية من تلاميذ قسم التحضري بمدارس تابعة لمقاطعة دائرة العامرة وعريب لولاية عين الدفلى ،كما سوف يتم تطبيق مقياس عادات العقل من إعداد الباحثة ،اختبار الذكاء رسم رجل.

الكلمات المفتاحية

عادات العقل - الطفل- التربية التحضيرية