المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 1, Numéro 2, Pages 47-68
2013-10-01

العلاقة بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

الكاتب : حناش فضيلة . فارس علي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى ا �لكشف عن طبيعة العلاقة بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد تكونت عينة الدراسة من ) 160 ( تلميذا وتلميذة بمتوسطة حي 150 مسكن بمفتاح بولاية البليدة، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس العدالة المدرسية للباحثان نيكولز وجود ) Nichols & Good )1998 ، والذي تم ترجمته إلى اللغة العربية كل من معاو ية أبو غزال وشفيق علاونة ) 2010 (، ومقياس الفاعلية لفتحي عبد الحميد عبد القادر والسيد محمد هاشم ) 2006 (، ومقياس الدافعية للتعلم لأحمد دوقة وآخرون ) 2007 (، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة مايلي: •وجود علاقة ارتباطية بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. •وجود علاقة ارتباطية بين العدالة المدرسية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. •وجود علاقة ارتباطية بين الفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. •وجود علاقة ارتباطية متعددة بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.

الكلمات المفتاحية

العدالة المدرسية، الفاعلية الذاتية، الدافعية للتعلم، تلاميذ المرحلة المتوسطة