المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 111-134
2013-04-01

التأخر الدراسي بين عجز المدرسة وحيرة الأسرة " أي إجراء علاجي "

الكاتب : لورسي عبد القادر .

الملخص

يتناول هذا البحث ظاهرة التأخر الدراسي التي يعاني منها عدد ملحوظ من الأطفال في مدارسنا و هم في أمس الحاجة إلى تكفل متعدد الأبعاد نفسي، أكاديمي، تربوي ذو نوعية. و يتجه التفكير في هذا البحث إلى إبراز دلالة التأخر الدراسي كمفهوم و كذا تبيان مظاهره وأعراضه و أسبابه و الوقوف على المعطى الجوهري فيه و هو صعوبات التعلم و انعكاساتها ومآلاتها و ضرورة الكشف عنها و معالجتها. كما يركز هذا البحث على دور المدرسة و الأسرة في التعامل مع الظاهرة و تقديم الأساليب العلاجية الملائمة و هي أساليب تندرج في سياق تعليم مكيف يضمن للطفل مسارا دراسيا مفتوحا على النجاح و الارتقاء في هرم التحصيل المعرفي.

الكلمات المفتاحية

التأخر الدراسي - المدرسة - الأسرة