المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 55-78
2013-04-01

الطفولة الجزائرية والعولمة : أي دور للتربية ما قبل التمدرس في تحقيق الصحة النفسية كمطلب من متطلبات العيش في عصر العولمة ؟

الكاتب : حدار عبد العزيز .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تبيان ما تطرحه العولمة من رهانات وتحديات على الفرد الجزائري، وهي المتطلبات التي والانتمائية ،￯ تستدعي ما يمكن تسميته بالكفاءة الشخصية الكلية التي تتضمن الكفاءة المعرفية القصو القيمية ،والصحة النفسية . ويركز المقال في هذا السياق على تنمية الصحة النفسية التي يتوجب إدراجها في مناهج و برامج المنظومة التربوية، وتحديدا في التربية ما قبل التمدرس في المقام الأول . وأخيرا يقترح المقال جملة من الأبعاد النفسية والكفاءات الانفعالية التي يمكن أن يدرب عليها الاطفال في سن مبكرة عبر برامج إنمائية ، تساعد ه م ع لى اكتساب التعلمات الانفعالي ة الأولي ة للوصو ل إ لى مرحل ة الرش د وهم يتمتعون بالاقتدار النفسي والمعرفي والمناعة القيمية حيث يمكنهم اقتحام العولمة والتعامل الإيجابي الفاعل مع قيمها ومتطلباتها

الكلمات المفتاحية

العولمة ، التربية ما قبل المدرسية، الطفولة الجزائرية ، الصحة النفسية