المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 1, Numéro 1, Pages 55-78
2013-04-01
الكاتب : حدار عبد العزيز .
يهدف هذا المقال إلى تبيان ما تطرحه العولمة من رهانات وتحديات على الفرد الجزائري، وهي المتطلبات التي والانتمائية ، تستدعي ما يمكن تسميته بالكفاءة الشخصية الكلية التي تتضمن الكفاءة المعرفية القصو القيمية ،والصحة النفسية . ويركز المقال في هذا السياق على تنمية الصحة النفسية التي يتوجب إدراجها في مناهج و برامج المنظومة التربوية، وتحديدا في التربية ما قبل التمدرس في المقام الأول . وأخيرا يقترح المقال جملة من الأبعاد النفسية والكفاءات الانفعالية التي يمكن أن يدرب عليها الاطفال في سن مبكرة عبر برامج إنمائية ، تساعد ه م ع لى اكتساب التعلمات الانفعالي ة الأولي ة للوصو ل إ لى مرحل ة الرش د وهم يتمتعون بالاقتدار النفسي والمعرفي والمناعة القيمية حيث يمكنهم اقتحام العولمة والتعامل الإيجابي الفاعل مع قيمها ومتطلباتها
العولمة ، التربية ما قبل المدرسية، الطفولة الجزائرية ، الصحة النفسية
الأحسن حمزة
.
ص 337-355.
بخدنة منير
.
قاسمي أمال
.
ص 521-533.
زواق عادل
.
شريفي مسعود
.
ص 255-266.
يخلف رفيقة
.
ص 258-279.
بودالي يمينة
.
ماحي إبراهيم
.
ص 129-147.