أبعــاد
Volume 3, Numéro 1, Pages 170-179
2016-01-31
الكاتب : بلقناديل عبد القادر .
للتَّمهيد، يَطيب لنا القول عن التأويليّة l’interprétation ما كان (أرسطو Aristote) يقوله دائما عن الوجودl’Etre في كتاباته الميتافيزيقية: « - pollachôs legetai إنّهاحمّالة عدة وجوه». حتىّ وإن قيل، بأنّ أيّ تحليل فلسفيّ، لن يصل إلى إنجاز مهمّته، سوى إذا اُشتُغِلَ فيه بحثًا عن الإحاطة بنقطة دلالة مُوحّدة؛ فإنّ هذا التّحليل، سيكون في هذه الحالة، عاجزا تماما؛ كما يبرهن عليه مرة أخرى مثال (أرسطو)، بما أنّ الاشتغال سينصبُّ، قبل أيّ شيء آخر، على الإحاطة بنطاق واسع جدّا من التّمظهُرات الممكنة لتلك الدّلالة: ففي أيّ سيّاق وبأيّ الطّرُق يجري الكلام عن التأويلية؟
التأويليّة الفِيلولوجيّة؛ التأويليّة الفَنِّيـة؛ التأويلية الترجُميَّة؛ التأويليَّة القانونيَّة/القضائيَّة
Ibrahim Ouhennou
.
Mohammed Ajbilou
.
pages 16-19.
Mohamed Lakhader Maougal
.
pages 99-116.
Gnayoro Jean
.
Florent Romaric
.
pages 53-67.