مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 3, Numéro 1, Pages 211-225
2017-06-01

نجاعة التربصات الميدانية ودورها في رفع كفاءات الطلبة واندماجهم الجيد في الوسط المهني - دراسة إمبريقية خصّت خريجي المركز الجامعي ايليزي لسنة 2017 –

الكاتب : بن حامد عبد الغني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة العلمية الإمبريقية إلى معرفة مدى نجاعة وفعالية التربصات التكوينية الميدانية في الوسط المهني التي تنظمها مؤسسات التكوين والتعليم العاليين لفائدة طلبتها في مرحلة التدرج، وإبراز مدى تأثيرها على ما يمتلكه الطالب من كفاءات ومعارف نظرية ومنهجية، وان كانت ستؤهله في الاندماج الجيد في حياته المهنية المستقبلية، وهذا في إطار ما جاء به المرسوم التنفيذي رقم 13-306 المؤرخ في 11 أوت 2013 والمتضمن تنظيم التربصات الميدانية في الوسط المهني لفائدة الطلبة. قمنا بإعداد استبيان خاص بخريجي المركز الجامعي بايليزي لسنة 2017، وذلك بهدف الحصول على بيانات الدراسة، التي عولجت بمجموعة من الأساليب الإحصائية، بالاستعانة ببرنامج المجموعات الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.20، وقد أظهرت نتائج الدراسة بأنه لم يظهر أي ارتباط وثيق أو علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيري الدراسة، كما تبين أن هناك تجانس في إجابات الطلبة المقبلين على التخرج تبعا لاختلافاتهم الديموغرافية حول محوري الدراسة.

الكلمات المفتاحية

تربص ميداني، كفاءات، معارف، مهارات، وسط مهني، اندماج مهني.