الممارسات اللّغويّة
Volume 8, Numéro 3, Pages 191-211

ضعف التعبير الكتابي في المراحل التعليمية

الكاتب : شادلي سميرة .

الملخص

تقترن الكتابة عند كثير من اللغويين والدارسين بالتعبير الكتابي إذ أنه لا يقتصر على اللسان فحسب بل يتجاوزه إلى تقنيات وأدوات الكتابة كالحبر والقلم ويتطلب الإلمام بفنون اللغة '' والكتابة صناعة روحانية تتجسد بوساطة أدوات، تنقل المراد إلينا عبر الخط، والكتابة عملية خلق وإبداع ورؤيا منفتحة على الإنسان"4 ''والتعبير الكتابي في المراحل التعليمية الأولى هو أن ينقل الطفل أفكاره وأحاسيسه إلى الآخرين كتابة، مستخدما مهارات لغوية أخرى كقواعد الكتابة ( إملاء وخط) وقواعد اللغة ( نحو وصرف) وعلامات الترقيم المختلفة"22 فالتعبير بحاجة إلى معايير يلتزم بها الكاتب عند التحرير ويلتزم بكثير من الضوابط اللغوية التي من شأنها رفع وتحسين أدائه.

الكلمات المفتاحية

التعبير، الكتابة، التعليم، الأحاسيس، اللسان