مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 5, Pages 27-38
2014-06-30

مدى رضا الطلبة الأساتذة على تكوينهم ضمن الوحدات البيداغوجية

الكاتب : عبد الرحمن بن بريكة . نصيرة بن نابي .

الملخص

أجل تكوين بيداغوجي متميِّز تم وضع منهاج متكامل من الوحدات التربوية منذ (سنة 2003) بمعدل وحدة تربوية (بيداغوجية) واحدة في كل سنة دراسية، من السنة الأولى إلى سنة التخرج.. إلا أننا نسجل نقصا ملحوظا في الحجم الزمني المخصص للتكوين التربوي (البيداغوجي) والمقدر بـ 08% خلال كل المسار التكويني للطالب الأستاذ في مقابل 92% من الحجم الزمني المخصص للتكون التخصصي، ونفس النقص نسجله في المعامل 09 % للتكوين التربوي في مقابل 91% للتكوين التخصصي؛ ونظرا لهذا التفاوت الملحوظ في الحجم الساعي ومعاملات الوحدات العلمية والبيداغوجية..، نتج عن ذلك شعور لدى الطلبة الأساتذة بأنها وحدات ثانوية، مما أدى ذلك إلى ضعف رضائهم عن تكوينهم ضمن الوحدات البيداغوجية.. تساؤلات البحث: من خلال ما تقدم يمكن تلخيص مشكلة البحث في التساؤلات التالية: 1) ما مدى رضا الطلبة الأساتذة عن تكوينهم ضمن الوحدات البيداغوجية؟ 2) هل الحجم الزمني المخصص للوحدات البيداغوجية كاف لدراستها بطريقة مناسبة؟ 3) هل معامل الوحدات البيداغوجية يشجع الطالب الأستاذ على دراستها؟

الكلمات المفتاحية

الرضا-الطلبة الأساتذة - تكوين- الوحدات البيداغوجية