مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
Volume 2, Numéro 5, Pages 246-268
2016-11-17
الكاتب : عبدالحميد عومري .
يعالج هذا المقال التعليم الابتدائي لأطفال الجزائريين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث حدث تنافس بين المدرسة الفرنسية والكتاتيب القرآنية في سياسة الاستقطاب، وتدخلت الادارة الاستعمارية لفرض التعليم الاستعماري والحد من التعليم القرآني، فهذا المقال يسلط الضوء على تطوّر عدد المدارس الفرنسية والتلاميذ الجزائريين بها من سنة 1880 إلى غاية سنة 1914، والمناهج التربوية وأهم مواد التدريس، في المقابل دراسة أوضاع الكتاتيب القرآنية وضرورة إصلاحها وتطويرها، والسياسة التعليمية اتجاه المدارس القرآنية. ABSTRACT Event competition between the French school and Quranic school in the polarized politics, intervened colonial administration to impose colonial education and the reduction of Quranic education, this article sheds light on the evolution of the number of French schools Algerians by pupils from 1880 to 1914, and educational curricula, and then study the situation Quranic school, and the need for reform, educational policy and the direction of the Koranic schools.
التعليم الابتدائي - المدرسة الفرنسية - الكتاتيب القرآنية
بن حادة مصطفى
.
ص 395-407.
فتوح محمود
.
ص 379-388.
عبد القادر زرق الراس
.
ص 133-141.
Musa Sroor
.
pages 347-364.