الباحث
Volume 1, Numéro 3, Pages 249-266

التلميذ المنبوذ في الصف - مقاربة في تحليل السلوك الصفي

الكاتب : منصور هامل .

الملخص

إن معرفة الذات ومعرفة الآخر يساهم كثيرا في عملية التفاعل بين الطرفين، فوقوف المدرس على خلفيات سلوكه وسلوك تلميذه والوعي بها في غرفة الدرس تسمح له بالتحكم في عواطفه وانفعالاته وتوجيههات الوجهة التي تدفع بتفاعله مع تلميذه نحو الأفضل، ومن جهة أخرى يستطيع فهم ممارساته اليومية التي تصدر عنه بقصد أو غير وعي....

الكلمات المفتاحية

التلميذ ، المنبوذ ، الصف ، مقاربة ، تحليل ، السلوك ، الصفي ، الوعي