مجلة اللغة والاتصال
Volume 12, Numéro 19, Pages 139-170
2016-03-05

توظيف إستراتيجيات التدريس الحديثة وممارساتها في ضوء معايير جودة التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والآداب بمحافظة شرورة

الكاتب : محمد هادي علي الشهري . حمادة خليفة فهمي خليفة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف إستراتيجيات التدريس الحديثة المستخدمة في كلية العلوم والآداب بمحافظة شرورة، وتحديد الممارسات الصحيحة لاختيار، وتنفيذ تلك الإستراتيجيات، والكشف عن مدى مراعاة أعضاء هيئة التدريس في الكلية لتلك الممارسات، ولتحقيق ذلك تم إعداد أداة الدراسة وهي عبارة عن استطلاع رأي تضمن إستراتيجيات التدريس المستخدمة، وممارسات استخدامها، لأعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث وللطلاب والطالبات، حيث بلغت عينة الدراسة 64 من أعضاء هيئة التدريس منهم 31)) ذكوراً، ((33 إناثاً، بينما بلغ عدد الطلاب والطالبات (161) منهم ((64 طالباً، (97) طالبةً. وأظهرت النتائج أن هناك توظيفاً للكثير من إستراتيجيات التدريس، وجودة في استخدام للمارسات التدرسية السليمة، وذلك بدرجات متفاوتة؛ إذ تراوحت بين التوظيف بدرجة عالية ومتوسطة لمعظم الإستراتيجيات والممارسات. كما توصلت إلى أنَ التوظيف بدرجة عالية جداً من وجهة نظر الطلاب، والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس ذكوراً وإناثاً كانت تميل نحو الإستراتيجيات التقليدية وما يرتبط بها من ممارسات ممثلة في: المحاضرة والمناقشة والحوار. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في استجاباتهم على استطلاع الرأي الخاص بمحوري الدراسة المتعلمين باستخدامهم لإستراتيجيات التدريس، وجودة ممارساتهم التدريسية.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجيات التدريس – معايير الجودة – الممارسات التدريسية – أعضاء هيئة التدريس