مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 69-86
2016-06-01

أهمية الإدراك و الذاكرة البصرية في اكتساب بعض المفاهيم لدى الطفل التوحدي

الكاتب : جنان أمين .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أهمية العمليات المعرفية في معالجة المعلومات، ومن أبرزها الإدراك والذاكرة في اكتساب أو تطوير بعض المفاهيم البسيطة، والتي تعد من أبرز المكتسبات القاعدية عند الطفل، وخاصة الطفل الذي يعاني من بعض الاضطرابات على غرار الطفل التوحدي. واستخدم في الدراسة اختبار المهرج (Paenut)، واختبار رسم الأشكال لـ (Rey)، على عينة من (04) أطفال يعانون من اضطراب التوحد من المركز الطبي البيداغوجي بالحراش. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود خلل في رسم الشكل في كلتا الحالتين. - عدم تذكر مكان وضع القريصات. - حب اللعب بالورقة والقلم والقريصات.

الكلمات المفتاحية

الادراك ، الذاكرة البصرية ، الطفل التوحدي