مجلة القانون والمجتمع
Volume 4, Numéro 1, Pages 53-77
2016-06-01

موقف القانون الدولي من التربية الدينية للطفل

الكاتب : نهار فائزة مالطي .

الملخص

تعــــــــدّ التربية الدينية من أهم مظاهر السلطة الأبوية، ويقصد بها تعليم شعائر دين معيّن. وإن كان تعليم هذه الشعائر والممارسات يتم داخل الأسرة بالدرجة الأولى، فإنه يمكن أن يتم في الأماكن المخصّصة للعبادة أو في المدارس على أن تحترم معتقدات الوالدين. وإن كانت جميع المواثيق الدولية تنص على حق الآباء والأوصياء القانونيين في تأمين التعليم الديني والأخلاقي لأبنائهم وفق معتقداتهم الخاصة من جهة، فإنها تكفل حرية الديانة للطفل من جهة أخرى.إن التربية الدينية للطفل تطرح عدة مشاكل: اختلاف دين الوالدين، مدى تأثير تغيير أحد الوالدين أو كلاهما لدينه على الطفل.

الكلمات المفتاحية

الطفل; التربية; الشعائر; الأخلاق; القانون