المسؤولية المهنية في التعليم كواجب أخلاقي ( مقاربة مفاهيمية) | ASJP

الرواق
Volume 1, Numéro 5, Pages 228-247

المسؤولية المهنية في التعليم كواجب أخلاقي ( مقاربة مفاهيمية)

الكاتب : عبد العزيز الخواجا ماجد.

الملخص

تناول هذا البحث المسؤولية المهنية للمعلم من خلال المجالات التي يعمل عليها أثناء قيامه بعمليات التعلم والتعليم في المؤسسة التربوية، وربط العمل التربوي بالمفاهيم الأخلاقية الكبرى العامة منها والخاصة. حيث بينت الدراسة أن المعلم يعتني بمهماته التدريسية المتخصصة على حساب الجوانب الأخرى ذات الصلة المباشرة بالتعليم ، وخاصة ما يتعلق بالجوانب الأخلاقية في التعليم. وتناولت الدراسة جوانب الممارسة العملية والأخلاقية للمعلم وما يدور أثناء سير العمل التدريسي. وبينت الدراسة أهمية وجود مدونات السلوك الأخلاقية النابعة من القيم الذاتية للمعلم بحيث تأخذ شكلاً شخصيا يعبر عن هوية مهنية تميز المعلم عن غيره. واستعرضت الدراسة العديد من المدونات الأخلاقية والبحث في داخل الغرفة الصفية وما يجري فيها ، وتناولت أيضا المنهج الخفي السائد بين الطلبة ، كما تناولت النظرية المستخدمة والنظرية المعتنقة لدى المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تعمل على تطوير المسؤولية المهنية لدى المعلمين على أساس أنها تعتبر واجباً أخلاقياً للمعلم.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية المهنية – الواجب الأخلاقي- مدونات السلوك- المنهج الخفي – النظرية المعتنقة- النظرية المستخدمة- المهنة