مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 2, Numéro 7, Pages 216-231
2017-12-30

العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط -دراسة ميدانية مقارنة-

الكاتب : خلفان رشيد مباركي محند أورابح .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق في العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو وهذا حسب الجنس، والوسط الاجتماعي. ولغرض بلوغ الدراسة أهدافها تم اختيار عينة متكونة من (327) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين مختلفين (حضري/ ريفي)، ولجمع البيانات اعتمدنا على مقياس العنف المدرسي لـ (أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007). بيّنت النتائج وجود فروق في العنف المدرسي حسب الجنس لصالح الذكور، ووجود فروق كذلك حسب الوسط الاجتماعي (حضري/ريفي) لصالح الوسط الحضري. Résume : Cette recherche présente une étude comparative sur la violence scolaire chez les élèves de troisième année moyen dans la wilaya de Tizi Ouzou, selon le genre (garçon/ fille) et le milieu sociale (urbain/ rural). Afin d’atteindre cet objectif nous avons choisi un échantillon de (327) élèves. Pour la collecte des données nous avons utilisé un test de la violence scolaire élabore par (Abd el Rahim Ziada, 2007). Les résultats de cette étude montrent qu’il existe des différences dans la violence scolaire chez ces élèves selon le genre et le milieu sociale. Mots clés : la violence, la violence scolaire.

الكلمات المفتاحية

العنف، العنف المدرسي.